منتديات المحبة الثقافية

ثقافي طبي إسلامي
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 دولة (الفيس بوك) على الخارطة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
$RedLine$
المستشار
المستشار
avatar

عدد الرسائل : 381
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 29/07/2008

مُساهمةموضوع: دولة (الفيس بوك) على الخارطة   الأحد مارس 15, 2009 8:08 pm

احتفلت www.com بالذكرى العشرين لرؤيتها النور بمرصد للفيزياء النووية تابع للمنظمة الأوروبية للأبحاث النووية بجنيف في عام 1989.
وابتدأت الويب بالبريطاني تيم برناردز لي الذي كان يعمل على استنباط تكنولوجيا لتسهيل التواصل بين العلماء،ولم يكن يعلم أن اختراعه كان بمثابة ثورة في عالم الاتصال،ستغير وجه العالم وحياة البشرية .
وفي ذكرى الشبكة العنكبوتية حذر برناردز لي -وهوأستاذ حاليا بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بالولايات المتحدة- من مخاطر مراقبة الحكومات والشركات للمواقع التي يلجها مستخدمو الشبكة بهدف تكوين صورة عن أنشطتهم.
وقال إن تلك المراقبة قد تؤدي إلى تكوين ملف مفصل بدرجة كبيرة عن هوية الناس وعاداتهم، مضيفا أعتقد أنه من المهم فعلا تجنب هذا الشكل من التجسس .
ويجري حاليا تطوير تكنولوجيا ستسهل تحديد من يستطيع رؤية المواد التي ينشرها مستخدم للإنترنت على الشبكة وفي أي ظروف.
وقال برناردز لي في هذا الصدد إنني مقتنع بأن التغيرات الجديدة ستهز العالم أكثر ويرى إن مستقبل الإنترنت يرتبط بالهواتف المحمولة التي تحتوي بالفعل على برامج تصفح أكثر من أجهزة الكمبيوتر المحمول.
والى جانب مجرة الانترنت باتساعها وفضائها اللامحدود توجد دولة قائمة بحد ذاتها وتعد الاكثر شهرة بين فئات الشباب رغم ان لا ارض او حدود لها على خارطة العالم.
وتسمى بدولة ( الفيس بوك ) الالكترونية وحدودها خارطة الانترنت و عدد مشتركيها منذ تاسيسها قبل خمس سنوات 150 مليون زائر.
و يعد ( الفيس بوك ) البالغ قيمته المادية نحو 15 مليار دولار احد اكثر المواقع الالكترونية زيارة في العالم والشبكة الاجتماعية الاولى لتعارف وتواصل الاصدقاء والمعارف بين فئات الشباب يليها الموقع الالكتروني (ماي سبيس) .
الشباب الاردنيون كغيرهم من الشباب العربي والعالمي يمضون الكثير من وقتهم متنقلين بين صفحات ومجموعات الموقع .
ويقول ( اياد )22 سنة اتواصل مع اصدقائي في دولتي الامارات العربية ومصر بشكل يومي من خلال ( الفيس بوك ) كما اتنافس معهم في حل بعض المسابقات العددية والاحصائية الى جانب تبادلنا الصور .
فيما تؤكد ريم ( 32) سنة انها تتواصل من خلال الفيس بوك مع اختيها المتزوجتين في دولتي البحرين واستراليا .
وتضيف بفضل موقع الفيس بوك وبرنامج السكاي باي على الانترنت اتواصل مع اختيي واسرهما يوميا واعرف اخبارهما اولا باول وكانهما تعيشان معنا .
و يعمد ( سيف) 19 سنة الى التواصل مع العديد من الشباب الذكور والاناث ممن لا يعرفهم بهدف التسلية والتعارف وتكوين الصداقات . منوها ان لديه تواصلا مع اكثر من 30 اسما من كل دول العالم .
ويضم الموقع الذي اسسه الطالب الجامعي الامريكي ( مارك زوكربرج) 24 سنة في الرابع من شباط 2004 عددا من الجروبات أو المجموعات وهى الجروبات الاجتماعية، الجادة، الدينية، السياسية، الفنية، الأدبية، التسلية و الرياضية.
ورغم الانتقادات العديدة التي واجهها الموقع الى جانب حجبه من قبل بعض الدول الا ان ( الفيس بوك) يعد حاليا موقعا لا يمكن إغفاله فهو الآن حقيقة واقعة وجزء من ثقافة الشباب.
وتشير المرشدة الاجتماعية في احدى المدارس الخاصة فيروز عمر الى أن التفاعل عبر الانترنت ليس مشكلة في حد ذاته وإنما المشكلة تكمن في الوقت الطويل الذي يقضيه الشاب من جهة و طبيعة الموضوعات التي يتم فيها التواصل من جهة اخرى .
وتقول اذا كانت الموضوعات التي تتم مناقشتها لاتخرج عن حدود الأدب فلا مشكلة في هذا .
وتبين انه يوجد مخاطر اجتماعية للانترنت اهمها فقدان التفاعل الاجتماعي مع الاخرين حيث يخشى من أن يؤدي الإنترنت إلى غياب التفاعل الاجتماعي حيث التواصل عبر أسلاك ووصلات وليس بالطريقة الطبيعية.
كما أن استعمال شبكة الإنترنت يقوم على طابع الفردية دون التفاعل مع الاسرة مما يخشى معه من نشوء أجيال لا تجيد التعامل إلا مع الحاسب الآلي.
وترى فيروز أن الاستخدام المعتدل للإنترنت يدعم العلاقات الاجتماعية لأن الإنترنت وسيلة اتصال وهي بذلك يمكن أن تساعد على تواصل الأهل والأصدقاء من الموجودين في دول الغربة .
وعن فكرة (الفيس بوك) قال مؤسس الموقع الملياردير الصغير والذي كان مشهورا بين طلبة جامعته هارفارد الأمريكية بولعه الشديد بالانترنت أنشأت الموقع نظراً لاحتياج طلبة الجامعة موقعاً لتبادل المعلومات والاخبار والصور والاراء وكان هذا هدفي الرئيسي من إنشاء الموقع .
ولم يتخيل أن يحقق موقعة الإلكتروني هذا النجاح الكاسح على مستوى العالم وان يحقق له كل هذه الارباح .
فسرعان ما لقي الموقع رواجا بين طلبة جامعة هافارد مما ادى الى توسيع قاعدة المستخدمين للموقع لتشمل طلبة الجامعات الاخرى و طلبة المدارس الثانوية الى ان قرر مؤسس الموقع في ايلول 2006 ان يفتح ابواب موقعه امام كل من يرغب في استخدامه، وكانت النتيجة دولة الفيس بوك .
وتشير معطيات موقع العالم للانترنت ، ان الاردن يحتل المرتبة السادسة بين دول الشرق الأوسط في استخدامه للانترنت . وقد ازداد عدد مستخدمي الانترنت في الاردن في العام 2006 بحوالي خمسة أضعاف ما كان عليه العام 2000.
وتشير الإحصاءات ، إلى ان نسبة استخدام شبكة الإنترنت في الأردن وصلت إلى ما يقارب 12% من مجموع السكان وان عدد مستخدمي الإنترنت في الأردن مع نهاية العام 2006 وصل ما يقارب 630 ألف مستخدم تمثل حوالي 3,3% من مجموع مستخدمي الإنترنت في دول الشرق الأوسط.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
دولة (الفيس بوك) على الخارطة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المحبة الثقافية :: المنتدى العام-
انتقل الى: