منتديات المحبة الثقافية

ثقافي طبي إسلامي
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أشعة الليزر طريقة آمنة صحيا لإزالة الشعر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فرح
عضو محترف
عضو محترف
avatar

عدد الرسائل : 639
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 10/08/2008

مُساهمةموضوع: أشعة الليزر طريقة آمنة صحيا لإزالة الشعر   الإثنين أبريل 06, 2009 9:53 am

أشعة الليزر طريقة آمنة صحيا لإزالة الشعر


مع ثورة الليزر في كل مجالات الطب إضافة الى عدد كبير من العلاجات للبشرة، بدا استعمالها في إزالة الشعر غير المرغوب فيه في الوجه ومناطق الجسم المختلفة. وقد أثبتت طريقة استعمال الليزر لإزالة الشعر فعاليتها وسرعة و سهولة استعمالها مما جعل الإقبال يتزايد عليها بصورة كبيرة .

من الممكن الآن ان يزال الشعر بواسطة أشعة ليزر من منطقة واسعة في غضون دقائق معدودة، وبدون احتمال الإصابة بالمضاعفات مثل الالتهابات او تخلف الندبات على الجلد بعد إزالة الشعر. ويفضل المختصون في الوقت الحاضر استعمال اشعة الليزر على طريقة الحل الكهربائي او ما يسمى بالالكتروليسز، لان الاخيرة تستغرق وقتا طويلا حيث ان المعالجة قد تستمر الى عدة اشهر.

بدا استعمال الليزر لإزالة الشعر منذ حوالي 4 سنوات، من خلال استعمال أجهزة روبي ومنذ ذلك الحين تطورت وتعددت أنواع أجهزة الليزر المستعملة لإزالة الشعر بصورة خاصة، ومنها أجهزة الديود ، والالكساندرايت ، وال ولكل منها خصوصياته. واصبح الليزر الآن من أهم وسائل حالات إزالة الشعر غير المرغوب به.

يقول الدكتور محمد العبادي الاستشاري في الأمراض الجلدية من العيادة المتخصصة بالعلاج بالليزر في هارلي ستريت في لندن وهو من المتعاونين مع طبيب على الانترنت عن طريقة الليزر وفوائدها او أخطارها من الناحية الصحية.



كيف يعمل الليزر تقنيا في إزالة الشعر؟

الفكرة تعتمد على حرق بصيلة الشعرة و أتلافها بواسطة تسليط أشعة الليزر الذي تمتصه صبغة الميلانين الموجودة بتركيز عالي في الشعر. المهم هنا يجب حماية خلايا التلون في البشرة والمسماة ميلانوسايت ، الموجودة في الطبقات العليا من الجلد ومنعها من التأثر بهذه الأشعة. لذا فهناك الكثير من العوامل المهمة التي يجب التحكم بها لإنجاح العلاج دون الضرر بالبشرة. منها طول موجة الليزر المستعملة، وكمية الجرعة، وطرق تبريد الطبقة العليا من الجلد. وهذه كلها أمور تقنية يتحكم بها الطبيب المعالج حسب لون البشرة ومناطق الجسم المعنية.




ما هي فوائد هذه الطريقة؟

لقد تبين خلال هذه السنوات ان العلاج والتخلص من الشعر بواسطة الليزر له فوائد كثيرة مقارنة بالطرق الأخرى. فهو سهل الاستعمال، سريع وآمن وذو آثار جانبية محدودة جدا بالمقارنة مع الطرق الأخرى مثل طريقة الحل الكهربائي التي تستغرق وقتا طويلا، ومن الممكن ان تؤدي الى التهابات او ندب بالمناطق المعالجة. كما ان الحل الكهربائي مناسب فقط لمناطق محدودة في الجسم مثل الذقن او بعض مناطق الوجه. على عكس الليزر الذي يمكن استعماله لازالة الشعر في أي منطقة من الجسم.



البشرة السمراء تتطلب عناية خاصة

من الجدير بالذكر ان من الأمور التي يجب ان تؤخذ بنظر الاعتبار خلال المعالجة هو لون البشرة. حيث ان البشرة السمراء يجب ان تكون لها معاملة خاصة للعلاج بالليزر نظرا لاحتمال تأثير أشعة الليزر على لون البشرة وتبقعها. لهذا فمن المهم جدا الإشراف الطبي والعمل على اختيار النوع الملائم لهذا النوع من البشرة، حيث تختلف أنواع الليزر حسب طول الموجة المستعملة .



هل هنالك اختلاف بالنسبة للبشرة السمراء وكيف يمكن تخطي هذه العقبة؟

نعم، في حالة البشرة السمراء، يستخدم ليزر ذو موجات عالية وبنبضات طويلة مع تبريد سطح الجلد لحماية البشرة. كذلك نستعمل جرعات اقل تركيزا . هذه المتطلبات مهمة جدا من اجل حماية لون البشرة السمراء الطبيعي والتأكد من عدم تبقعها بعد العلاج .



ما هي الأخطار المحتملة وهل يؤدي العلاج الى احمرار المنطقة او التهابها؟

ليس هناك أخطار بمعنى أخطار، ولكن هناك بعض الآثار الجانبية البسيطة، مثل احمرار الجلد لعدة ساعات بعد الجلسة، او ان تتلون المنطقة المعالجة باللون الفاتح او الغامق. وهذه آثار ليست دائمية، وتختفي بعد فترة قليلة من الزمن.
خبرة الطبيب ونوعية الأجهزة تلعب دوراً رئيسياً في الحد من الآثار الجانبية



كم تستغرق فترة المعالجة بالليزر؟

تستغرق الجلسة الواحدة من 20-30 دقيقة. ويتحدد عدد جلسات وتوقيتها حسب كثافة الشعر ومكان المناطق المعالجة من الجسم. مثلا عدد الجلسات المطلوبة لمناطق مختلفة في الوجه هي 3-5 جلسات تستمر لفترات مابين 6-7 اسابيع. اما المناطق الأخرى من الجسم مثل الذراعين فهي ثلاث جلسات لفترات من 10-12 أسبوعا.



لماذا لا يمكن التخلص من الشعر في جلسة واحدة؟

السبب هو ان الشعر ينمو بشكل دوري وبعدد من المراحل Hair cycle . والشعر الظاهر على السطح هو ليس كل الشعر الموجود في الجلد ويختلف التوقيت في هذه الدورة حسب مناطق الجسم المختلفة. وبهذا فان إزالة وجبة واحدة من الشعر يتبعها نمو لوجبة أخرى في دورة الشعر مما يتطلب إزالتها هي أيضا، وهكذا الى أن نتخلص من كل الشعر ولا يبقى منه ما ينمو ثانية.



الإشراف الطبي ضروري

هل يجب إجراء العلاج من قبل طبيب مختص؟ ام انه من الممكن ان يجريها معالج او متخصص في العلاج بالليزر من غير الأطباء؟
الاشراف الطبي ضروري جدا وخاصة بالنسبة للبشرة السمراء. حيث ان بعض حالات زيادة نمو الشعر لها أسباب داخلية فسلجية وعلاج السبب الداخلي طبيا يمكن ان يحل المشكلة كليا.
اما عن العلاج نفسه فهو يحتاج الى طبيب متخصص لتحديد نوع الليزر والموجة المستعملة والجرعة وذلك للحد من الآثار الجانبية. بعد هذه المرحلة يأتي دور المعالج او الممرضة لإجراء الجلسة العلاجية. ويمكن للمريض ان يختار، حيث ان الكثير من الناس يطلب الطبيب لإجراء العلاج. أنا شخصيا أقوم بإجراء العلاج بنفسي خصوصا لمناطق الوجه.



هل يرجع الشعر الى الظهور ثانية بعد العلاج؟

في بعض الحالات القليلة يمكن ان ترجع نسبة بسيطة من الشعر للنمو بعد فترة 18-24 شهرا من انتهاء العلاج.




ما هي طريقة ابيلايت لإزالة الشعر، وكيف يتميز عنها الليزر؟

هذه إحدى طرق استخدام الضوء المكثف للتخلص من الشعر. وهي مشابهة الى حد ما لطريقة الليزر. والفرق هنا ان الضوء المستخدم يتكون من طيف، وليس اشعة ذات موجة طولية محددة. تكونت الفكرة في استخدام الضوء المكثف للحد من الآثار الجانبية لليزر، حيث يمكن ان يستخدم بواسطة ممرضة او المعالج دون الرجوع الى الطبيب. وهناك الكثير من النقاش حول فعاليتها في ازالة الشعر نهائيا خصوصا بالمقارنة مع انواع الليزر الحديثة التي تستعمل لهذا الغرض.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عرين
عضو برونزي
عضو برونزي
avatar

عدد الرسائل : 928
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 30/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: أشعة الليزر طريقة آمنة صحيا لإزالة الشعر   الأحد أبريل 12, 2009 3:59 pm


_________________
أحلى مدونة
مدونة عالم التميز و الإبداع

http://jordaniansnet.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مجد
عضو مميز
عضو مميز


عدد الرسائل : 246
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 14/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: أشعة الليزر طريقة آمنة صحيا لإزالة الشعر   الثلاثاء أبريل 14, 2009 9:41 am

بارك الله فيك
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أشعة الليزر طريقة آمنة صحيا لإزالة الشعر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المحبة الثقافية :: منتدى الطب والصيدلة-
انتقل الى: