منتديات المحبة الثقافية

ثقافي طبي إسلامي
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الستاتين statins

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فرح
عضو محترف
عضو محترف
avatar

عدد الرسائل : 639
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 10/08/2008

مُساهمةموضوع: الستاتين statins   الإثنين أبريل 06, 2009 9:58 am

الستاتين


هي فئة من العقاقير التي تخفض مستوى الكوليسترول في الدم عن طريق خفض الانتاج من جانب الكوليسترول في الكبد.


وتعرقل الانزيم في الكبد المسؤول عن صنع الكولسترول. انزيم يسمى هذا هيدروكسي مثيل غلوتاريل مختزلة تميم الإنزيم "أ" . علميا ، ويشار إلى الستاتين كمثبطات هيدروكسي مثيل غلوتاريل مختزلة تميم الإنزيم "أ" .




وجود الكوليسترول مهم للوظيفة العادية لكل خلية في الجسم. ولكنه كذلك يسهم في تطور تصلب الشرايين ، وهي حالة تتكون فيها لويحات داخل الشرايين تحتوي على الكولسترول . هذه اللويحات تسدالشرايين وتحد من تدفق الدم إلى الأنسجة التي تزودها الشرايين بالدم.


وعند تمزق اللويحات ، تتشكل جلطات على اللوحة ، مما يزيد من عرقلة الشرايين والحد من تدفق الدم. عندما ينخفض تدفق الدم في الشرايين بشكل كاف إلى القلب ، فإن النتيجة هي الذبحة الصدرية (ألم في الصدر) أو أزمة قلبية. وإذا حصل التجلط على لويحات في الدماغ ،فإن النتيجة هي سكتة دماغية .

وإذا كانت الجلطة على لويحات في الساق ، تسبب عرج متقطع (ألم في الساقين في أثناء المشي).


وبتقليل إنتاج الكولسترول، فإن الستاتين تبطئ تشكيل لويحات جديدة.كما أن الستاتين يثبت اللويحات ويجعلها غير قابلة للتمزق وتكوين الجلطات.



الدور الهام للكوليسترول في تصلب الشرايين مقبول على نطاق واسع من قبل العلماء. البحث خلال السنوات القليلة الماضية يظهر أن تخفيض الكوليسترول العدواني هو أكثر فائدة من إجراء تخفيضات متواضعة. تصلب الشرايين هو عملية معقدة تنطوي على أكثر من مجرد الكوليسترول. فعلى سبيل المثال ، اكتشف العلماء أن التهاب في جدران الشرايين قد يكون عاملا هاما في تصلب الشرايين.


وبالإضافة إلى خفض مستويات الكولسترول ،فإن الستاتين يقلل أيضا من يمكن الالتهاب الذي يؤثر على نحو مفيد على تصلب الشرايين. هذا الحد من التهاب لا يعتمد على قدرة خفض الكولسترول. وعلاوة على ذلك ، فإن هذا التأثير المضاد للالتهابات يمكن ملاحظة آثار بعد أسبوعين من بدء استعمال الستاتين.



تستخدم الستاتين لمنع وعلاج تصلب الشرايين التي تسبب ألم في الصدر ، النوبات القلبية ، والسكتات الدماغية ،وعرج متقطع في الأفراد الذين يتعرضون لخطر أو لتصلب الشرايين. عوامل الخطر لتصلب الشرايين تشمل ما يلي


: ارتفاع مستويات الكولسترول بشكل غير عادي ،تاريخ عائلي من النوبات القلبية (ولا سيما في سن مبكرة) ، زيادة السن ، و مرض السكري.



معظم الأفراد يتناولون الستاتين بسبب ارتفاع مستويات الكولسترول. ورغم أن تخفيض الكوليسترول مهم ، فإن أمراض القلب معقدة ، وكما نوقش سابقا ،فإن عوامل أخرى مثل الالتهاب قد يكون لها دور.


خمسة وثلاثون في المئة من الأفراد الذين تم تطوير ازمات القلبية لديهم قد لا يكون لديهم ارتفاع في مستويات الكوليسترول في الدم ، وكان أكثرهم يشكو من تصلب الشرايين. وهذا يعني أن ارتفاع مستويات الكولسترول ليست دائما ضرورية لتصلب الشرايين.



لأنه ليس من الواضح الأثر الذي يكون الستاتين مسؤول عنه ، فإن الهدف من العلاج مع الستاتينات ،ليس تخفيض الكولسترول فقط، بل الوقاية من مضاعفات تصلب الشرايين (الذبحة الصدرية ، والنوبات القلبية والسكتة الدماغية ، العرج المتقطع ، والموت).

هذا المفهوم مهم لأنه يسمح للأفراد الذين يتعرضون للخطر أو لتصلب الشرايين ، ولكن ليس لديها مستويات عالية من الكوليسترول ، للنظر = في العلاج بالستاتينات.

والستاتين ، مثل الأنغيوتنسين انزيم تحويل (مثبطات ايس) ، وطائفة هامة من المخدرات لأنها قد تظهر قدرة على الحد من حدوث الازمات القلبية ، والسكتات الدماغية ، والموت.




Arrow Arrow Arrow Arrow Arrow
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سمر
عضو مميز
عضو مميز


عدد الرسائل : 207
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 02/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: الستاتين statins   الأحد أبريل 12, 2009 5:00 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الستاتين statins
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المحبة الثقافية :: منتدى الطب والصيدلة-
انتقل الى: