منتديات المحبة الثقافية

ثقافي طبي إسلامي
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 قصة الشتات الشركسيّ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سمر
عضو مميز
عضو مميز


عدد الرسائل : 207
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 02/01/2009

مُساهمةموضوع: قصة الشتات الشركسيّ   الأحد أبريل 12, 2009 4:42 pm

قصة الشتات الشركسيّ

تاريخ الشركس في الأردن






جاؤوا إلى الحاضنة الإسلاميّة بهجرة قسريّة بحثا عن أمان افتقدوه في موطنهم، وخوفا من مَن احتل أرضهم وطمعا في الحفاظ على موروثهم الثقافيّ والدينيّ.

في رحلة الشتات الشركسيّ كانت البوصلة تشير إلى القبلة التي طالما صلّوا وتضرعوا لها، قراءة في واقع حياة الشركس أجرتها مريم نصر في التقرير التالي.



لقد قطع الشركس المسافة الممتدة من جبال القوقاز في رحلة الشتات الكبير إلى مستقرهم يحملون متاعا بسيطا وكانوا ينوؤون تحت موروث أثقل كاهلهم. تميّزهم من سحناتهم البيضاء وعيونهم الملونة التي حفظت لغتهم، غنائهم، ورقصهم.





الهجرة الشركسيّة



أدت سيطرة روسيا على أراضي الأديغيه إلى موجات من الهجرة إلى أنحاء الدولة العثمانيّة. وانتشروا في تركيا، والأردن وسوريا ولبنان ومصر وفلسطين. وغيرها من الدول.

ويقول اختصاصي جراحة العيون ورئيس لجنة الطلبة والبعثات في الجمعية الخيرية الشركسية د.محمد شاميل إن الشركس عانوا مأساة إنسانيّة كبيرة فقد أبيدت نحو 16 قبيلة بالكامل في الحروب التي شنتها روسيا على أراضي الأديغيه، ولم يبق سوى 3 أو 4 قبائل. كما هجر نحو 5 مليون شركسيّ إلى 45 دولة في العالم.

ويقول شاميل: أول ما وصل المهجرين إلى الأراضي العربية نزعوا قبعاتهم وأحذيتهم وقبّلوا الأرض، لاعتقادهم أن الأراضي الإسلامية لها قداسة المساجد.

ويضيف شاميل: إن أول مكان وصل إليه الشركس هو تركيا حيث سكنوا المنطقة المحاذية للبحر، ووظف العثمانيون شجاعة الشركس وقوتهم في حماية الطرق المؤدية إلى مكة المكرمة.

ويشير الأستاذ موسى علي جنب مؤلف كتاب :مواطن شركسي يتحدث عن مسقط رأسه، إلى أن الشركس هاجروا بواسطة البواخر من موانىء البحر الأسود ووصلوا إلى عمان على شكل دفعات.

واستقرت أول الدفعات في منطقة المدرج الروماني حيث سكنوا في المغر التي كانت تتواجد في المنطقة.

ويقول أمين المكتبة في الجمعية الخيرية الشركسية جميل إسحاقات أول العائلات التي وصلت كانت من الشابسوغ ثم القبردي والبزادوغ والأبزاخ وسكنوا في الأحياء التي لا تزال إلى الآن تعرف بأحياء المهاجرين والشابسوغ والقبرطاي، ونزلوا كذلك قرب خرائب جرش القديمة حيث أعادوا استصلاحها وسكنوها. وتوزع الباقون على مدن أخرى كالزرقاء ووادي السير وناعور والرصيفة وصويلح والسخنة والأزرق الجنوبي حيث يوجد الماء

الشركس في الأردن



يبين جنب أن الشركس حملوا إلى الأردن طراز البنــاء الخاص بهم والقائم على الأعمدة الخشب، وعجينة الطين والقش، ونظام الشرفة المكشوفة، وأدخلوا وسائل الزراعة الحديثة، وطوروا صناعة الحدادة والملابس، وباتوا في مطلع القرن الحادي والعشرين عشيرة أردنية قوامها 120 ألف شخص.

ويقول جنب: للشركس والشيشان3 مقاعد في مجلس النواب الأردني وهنالك مطالبة بمقعد رابع ومقعدين في مجلس الأعيان.

ويقول رئيس الجمعية الخيرية الشركسية فرع وادي السير عيسى أحمد أبزوغ: وللشركس الشرف أيضا أنهم حراس للملوك الهاشميين فهم يحرسون الملك في الديوان الملكي بلباسهم الشركسي التقليدي ويدعون بـحرس الشرف الشركسي التابع للأمن العام.

ويشير إلى أن هؤلاء الحرس لهم رتب تبدأ من عريف فما فوق.

وتعود قصة حرس الشرف الشركسي بحسب جنب إلى عام 1920 عندما جاء الأميرعبد الله الأول إلى معان وأراد من يحرسه فاستعان بالشركس الذين كانوا في استقبالهم جنبا إلى جنب مع العرب".

ويضيف: منذ ذلك الحين والشركس يحرسون الملك في الديوان ويرافقونه أحيانا في الزيارات الرسميّة.

وللشركس عدة مؤسسات تخصّهم منها الجمعية الخيريّة الشركسيّة في عمان والتي تأسست عام 1932 ولها سبعة فروع في مدن مختلفة. ونادي الجيل الجديد والنادي الأهلي والمجلس العشائريّ الشركسيّ.



مدارس الأمير حمزة



يعود فضل تأسيس مدارس الأمير حمزة بن الحسين النموذجية إلى الفرع النسائي للجمعية الخيريّة الشركسيّة التي حصلت على الترخيص من وزارة التربية في عام 1974وبدأت كروضة أطفال إلى مدرسة شاملة المراحل.

ويقول شاميل: لم تكن لهذه المدرسة أن ترى النور لولا مكرمة جلالة الملك المغفور له الحسين بن طلال الذي تبرع بقطعة أرض تجاوزت مساحتها 17 دونما في منطقة الظهير.

وتقول مديرة المدرسة نورما باط: إن مدرسة الأمير حمزة تدرّس اللغة الشركسيّة لطلبتها مبيّنة أن الطالب يتخرج وهو يتكلم ويكتب ويقرأ اللغة الشركسيّة.

وترى باط أن تعليم الأطفال والشباب لغتهم ضروري من أجل الحفاظ على قوميتهم. وتبيّن أن مناهج اللغة تأتي من بلاد القوقاز وتقوم معلمات متخصصات باللغة بتدريسها وبإعداد أوراق العمل الخاصة بدروس اللغة. وتبيّن باط أن المدرسة تستقبل الطلبة الأردنيين وتشكّل نسبتهم 20% .






العادات والتقاليد



يبيّن د. محمد شاميل أن 99% من العادات والتقاليد الشركسية تشبه العادات الإسلامية وهو الأمر الذي سهّل انتشار الإسلام بين الشراكسة.

ويضيف: دخل الشراكسة دين الإسلام طواعية وعن حب" مبينا ان التقاليد والعادات الشركسية تشمل احترام الكبير واحترام المرأة الصبر الشجاعة الامانة احترام السفرة.

ومن هذه العادات يقول شاميل: هناك مراسم معينة عندما يأتي الضيف إذ تحضرالزوة الطعام المكون من عدة وجبات ويجلس رب الأسرة مع الضيوف ويرأس السفرة أكبر الضيوف سنا ويجلس مقابله رب الأسرة.

ويبدأ تقديم الوجبات للضيوف إلى أن يتم الوصول إلى آخر وجبة وهو الخاروف مع الشوربة، ويتم توزيع شراب شعير خاص يحضره الشركس ويقدم في صحن خشبي يشرب منه الجميع بداية بالأكبر سنا إلى الأصغر، ويقدم كل منهم نخبه وفي العادة يكون التمني لصاحب البيت والزوجة بالخير.

ومن العادات الأخرى وجود مضافة في منزل كل شركسيّ مفتوح للضيوف وكل رب أسرة مسؤول أن يتفقد المضافة صباح كل يوم ليتأكد ما إذا نزل فيه الضيوف، إذ يحق للضيف النزول في الضيافة من دون استئذان وصاحب الدار مسؤول عن حياة ضيفه وشرفه وعرضه مادام في منزله وضيافته، لايسأل المضيف ضيفه عن وجهته ولا مدة بقائه، المضيف يهدي ضيفه حين رحيله هدية مناسبة غالبا تكون من إنتاجه كما يعطي الغذاء لخيله.

إذا التقى فارس بسيدة على الطريق فعليه أن يترجل عن فرسه ويسير بجانبها حتى تأذن له في استئناف الركوب وإذا كان اللقاء خارج القرية فعلى الفارس مرافقة السيدة حتى يوصلها بأمان إلى مقصدها. لا تذكر الزوجة اسم حماها ولا يمكن لها رؤيته مطلقا.

ويشير إسحاقات إلى أن الكثير من هذه العادات اندثرت بسبب تطور الحياة ولكن بشكل عام لا يزال الشركس محافظين على تقاليدهم العامة.



الطعام الشركسيّ



يبيّن شاميل أن الطعام الشركسيّ مبنيّ في غالبه على اللحوم مثل لحم البقر والدجاج والعجل والماعز والسمك لأن طبيعة حياتهم تتطلب منهم الجهد فهم صيادون مزارعون وعمال بناء وكلها أعمال جسديّة تحتاج إلى الطاقة التي تستمد من اللحوم.

والأكل الشركسيّ قابل للحفظ بدون ثلاجة ويكفي وضعه في سلة خاصة وتعليقها في الهواء الطلق، وذلك بسبب طبيعة عمل الشركس الذي يتطلب وجودهم في الخارج لساعات طويلة.

ويطبخ الشركس طعامهم إما بالشوي أو القلي أو السلق ومن الأطعمة التي تشبه الأطعمة العربيّة، الشوربات المشاوي بأنواعها القشطة اللبن العيران الزبدة والمربى. مربى الجوز ومربى جوز الهند. ويصنع الشركس المعجنات باللحم السميد مع الحليب. وقد خصّصنا صفحات المطبخ لوصفات من المطبخ الشركسيّ. كما خصصنا صفحات السفر حول جبال القوقاز.



الخطيفة



يبيّن شاميل أن المجتمع الأردني مجتمع منفتح يسمح للفتاة أن تتعرف على الشاب في المناسبات الخاصة بالشركس وأن تختار شريك حياتها، بشرط أن تعرف الأم مسبقا عن من تريد الارتباط به.

ويقوم زواج الخطيفة، أو "الجغو" في اللغة الشركسيّة، على اتفاق الفتاة مع قريبات الشاب الذي تريده على الخروج من منزل أسرتها والإقامة عند أحد الوجهاء حتى تتم تسوية أمور زواجهما وهذا "لا ينطوي على أي مس لمكانة الفتاة الشركسيّة، ولا يثير حفيظة أهلها" بل إنه يعتبر احتراماً لحقها في اختيار شريك حياتها.

ويقول جنب:كلمة خطيفة لا تفسر حرفيا معنى الكلمة الشركسيّة إذ يعتقد العرب أن الخطيفة يعني أن يقوم الشاب بخطف الفتاة ووضع أهلها تحت الأمر الواقع لكن ليس هذا ما يحدث".

ويفسر شاميل خطوات هذا النوع من الزواج ويقول:

بعد أن يقرر الشاب والفتاة أنهما يرغبان في الارتباط تكون أم الشاب وام الفتاة على

دراية في الأمر وتخبر الفتاة أمها أنها سوف تخطف لكن من دون ذكر اليوم وتقوم الأم بدورها بالتلميج للأب، ثم يقوم الشاب بإحضار أمه وإخواته وصديقات الفتاة ويأخذانها بالسيارة وفي السابق كان بالخيل إلى منزل والده أو عمه أو خاله أو أحد وجهاء القوم ويقوم صاحب المنزل بتحضير غرفة خاصة بالفتاة يمنع أن يدخلها العريس ولا يسمح له بمحدثتها أو رؤيتها إلا بوجود أمه أو أخته.

ثم يسأل صاحب البيت الفتاة عن والدها ورقم منزله ويتحدث إليه ويقول له إن الفتاة أمانة عنده وأن العريس يريد الزواج بها. ويطلب الأب جاهة بعدد يختاره هو ثم يتم قراءة الفاتحة بعد الموافقة.

ويذهب الشيخ إلى منزل الخطيفة ليكتب الكتاب ولكن بعد أن تسألها أمها إذا كانت مصممة على ذلك. وبعد كتب الكتاب يتم تحديد الزفاف ويقام الحفل ويتزوج العريسان.

الرقص الشركسيّ



يبين أبزوغ أن الرقص الشركسيّ يعكس الحياة الاجتماعيّة بكافة جوانبها ففيه ترى الجانب الديني متمثلا بعبادة وتقديس الآلهة المختلفة التي كان يؤمن بها الشراكسة وفيه نرى الشخصية الحربيّة للشركسيّ متمثلة بحركات الفروسية العنيفة وإيماءاته في استخدامه للأسلحة المختلفة,

ونجد أيضا الجانب الإنسانيّ للرقص الشركسيّ فهو يعجب ويحب ويعبر بكل إحساسه ووجدانه عن ذلك بأسلوب بسيط وصادق.




ويقول شاميل إن الرقص الشركسيّ تناول جميع مظاهر حياة الإنسان وحس جوانبه الشخصية ..وفي رقصة القافا مثلا نرى الجانب الارستقراطيّ من هذه الشخصية ونلحظ الكبرياء وعزة النفس أما رقصات أخرى نرى العنفوان، والقوة، والتحمل.

فالشركسي كان دائم التنقل على جواده متمنطقا لسلاحه الذي لا يفارقة ومتحفزا دائما للهجوم والدفاع.

الرقص الشركسيّ له أنواع كثيرة ، الشائع منها رقصات :

1. ( قافه ) أو ( زفاكوه ) .

2. ( شه شن ) .

3. ( ويج ) .

4. ( كوشه ماف ) .

5. ( كوشه غازه ) .

6. ( بنفيش زفاكوه ) .

ويرتدي الشركس ملابسهم التقليديّة أثناء الرقص ويقول أبزوغ لبس الشاب يكون عبارة عن بنطال وجزمة وقميص أبيض عليها الجاكيت الطويل المعروف باحتوائه على حافظات خاصة بالطلقات.

أما لباس الفتاة فيتميز بالاحتشام والجمال وعليه تطريز من الفنون الشركسيّة وعلى منطقة الصدر نجد إكسسوار خاص مصنوع من الفضة. ويتميزالرقص بأنه جماعيّ وليس فرديّا ومختلط إذ يجب أن يتساوى عدد الشباب بالفتيات.

ويجيد الشباب الشركسيّ في الأردن الرقص حسبما يشير شاميل ويقول من الضروري المحافظة على التراث الشركسيّ الذي تميّزبأنه تراث شفهيّ نقل عن طريق الرقص والموسيقى والغناء فكثير من الأغنيات الشركسية تحكي معاناة

الهجرة والاقتلاع القسري من الجذور.

الموسيقى

اخترع الشركس أدواتهم الموسيقيّة الخاصة مثل آلة تشبه الربابة تدعى ( شيكابس ) وبالمزمار أو الناي مع ترديد بعض الأنغام. ويقول شاميل "بعد ظهور الأكورديون أصبح آلة موسيقية قوميّة . والعزف عليه هواية عامة للفتيات والشبان، والحضور فتياناً وفتيات يصفقون مع الموسيقى تصفيقاً رتيباً . وقد يستعملون صفاقات خشبية وتسمى ( بخه ايج ) .




مؤتمر اللغة الشركسيّ الأول



نظمت الجمعية الخيريّة الشركسيّة مؤتمر اللغة الشركسيّ الأول الذي حقق نجاحا لافتا وحول ذلك يقول أبزوغ: أتطلع إلى أن يقام المؤتمر بانتظام.

مبينا ضرورة الحفاظ على اللغة من الاندثار. ويقول شاميل "يقع دور الاهتمام باللغة الشركسيّة على الأسرة وعلى مؤسسات المجتمع المدنيّ الشركسيّ المعني بالأمر من أجل عمل دورات لغة للشباب.

ويقول نجم عن المؤتمر جملة من التوصيات منها إعادة تفعيل تدريس اللغة وإنشاء صندوق للمحافظة على اللغة.

ويشيد شاميل مقر لجنة المتابعة للمؤتمر بدور الجمعية ورئيسها الجنرال إسحاق مولا وأعضاء مجلس الإدارة والمكتب التنفيذي وأعضاء الهيئة العامة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حلا
عضو فعال
عضو فعال


عدد الرسائل : 179
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 13/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: قصة الشتات الشركسيّ   الثلاثاء أبريل 14, 2009 10:07 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سفيان
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد الرسائل : 234
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 12/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: قصة الشتات الشركسيّ   الخميس أبريل 16, 2009 8:32 am

معلومات مفيدة جدا

جزاك الله خيرا اختي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
قصة الشتات الشركسيّ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المحبة الثقافية :: المنتدى العام-
انتقل الى: