منتديات المحبة الثقافية

ثقافي طبي إسلامي
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التصلب اللويحي المتعدد... مرض الشباب والأطفال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عرين
عضو برونزي
عضو برونزي
avatar

عدد الرسائل : 928
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 30/07/2008

مُساهمةموضوع: التصلب اللويحي المتعدد... مرض الشباب والأطفال   الأحد مايو 10, 2009 11:27 am

التصلب اللويحي المتعدد... مرض الشباب والأطفال


يعتبر مرض التصلب اللويحي المتعدد(multiple sclerosis ) من الأمراض الغريبة التي تصيب الجهاز العصبي المركزي، والمستهدف الرئيس بهذا المرض هو غلاف الخلية العصبية المكون من مادة الميلين حيث يصار الى إتلافها واستبدالها بغطاء ليفي صلب.
غلاف الخلية العصبية يعمل على تنظيم مرور الأوامر العصبية فيها وعندما يتلف هذا الغلاف فإن هذا التنظيم يتوتر ويعمل على خلل في الأوامر العصبية يتمثل في اضطرابات جسدية مرتبطة به.
سبب مرض التصلّب اللويحي:
ليس لمرض التصلب اللويحي سبب محدد فقد أشارت الدراسات إلى وجود تداخلات متعددة تعمل على التسبب به حيث قد تسببه عوامل بيئية أو إصابات فيروسية التهابية او اضطراب مناعي كما لم يتأكد أن الوراثة احد مسبباته.


أعراض التصلب اللويحي:



أما عن أعراض المرض فهي تختلف من شخص لآخر إذ تتباين الأعراض من البسيطة إلى المعقدة الحرجة، لكن أهم ما يميزها هو ظهورها على شكل نوبات أو هجمات تختلف في حدتها وتكرار حدوثها. من أعراض المرض خدران في الأطراف وثقل في اللسان يرافقه تلعثم في الكلام ومشاكل في الرؤية وتشنج في العضلات وشلل نصفي أو كامل ومشاكل في المثانة والأمعاء بالإضافة إلى تغيرات في المزاج يؤدي إلى الكآبة.



ليس بالضرورة أن تظهر جميع هذه الأعراض على المريض فقد تظهر بشكل بسيط وقد يصاب المريض بالشلل الكامل.



لا يساعد الفحص السريري على تشخيص المرض بل يجب أن يتعداه عمل الفحوصات المخبرية وصور الرنين المغناطيسي التي تظهر المادة الليفية في غلاف الخلية العصبية على شكل بقع أو لوحات بيضاء.


مرض الشباب:


إن من أهم ما يميز هذا المرض هو الفئة التي يصيبها فهي فئة الأطفال والشباب الذين تتراوح أعمارهم ما بين العشرين والأربعين وقد تقل أعمار بعض المصابين عن العشرين. والنساء هن الأكثر عرضة للإصابة به حيث نسبة إصابة الإناث إلى الذكور هي2:3.


في حديث لها إلى إذاعة "حياة إف إم" أكدت الدكتورة إيمان الماضي (رئيسة جمعية التصلب اللويحي الأردنية) أن عدد المصابين بالمرض في الأردن هو 3000 حالة ثلثا هذا العدد من الإناث. كما أشارت إلى أن بعض المصابين يقل عمرهم عن العشرين حيث يراجع العيادات أطفال في الرابعة عشرة وفتيات في الثامنة عشرة. وأضافت أن الضغوط النفسية قد تعمل بشكل غير مباشر إلى الإصابة بالمرض مؤكدة أن عدداً من الفتيات المصابات هن في المرحلة الثانوية وتعرضن لضغوط الدراسة والامتحانات مما أدى إلى إصابتهن بالمرض.



هل له شفاء؟


ليس لمرض التصلّب اللويحي شفاء كامل، وهذا ما أكده الدكتور عبدي ريالات مستشار أمراض الدماغ والجهاز العصبي في المستشفى الإسلامي الأردني، والتي أضاف أن هذا المرض يعتبر من الأمراض الصديقة مثل السكري وضغط الدم. ويتم تناول العلاج بشكل مستمر ليس للشفاء منه بل لتخفيف هجمات المرض وتأخير تكرار حدوثها.
كما أكدت الدكتورة ماضي أن عدم الاستسلام للمرض ومواجهته بإرادة قوية يخفف من آثاره على المصاب.
إن المصاب بهذا المرض هو شخص طبيعي يمارس حياة معتادة من زواج وإنجاب وعمل لكن عدم الفهم الصحيح للمرض من قبل المجتمع والمؤسسات يؤدي إلى التجني على حقوق المرضى وفصلهم التعسفي من أعمالهم وهذا بدوره يضيف أزمة الى جانب المرض وتداعياته القاسية.

_________________
أحلى مدونة
مدونة عالم التميز و الإبداع

http://jordaniansnet.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
رهف
عضو فعال
عضو فعال


عدد الرسائل : 153
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 13/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: التصلب اللويحي المتعدد... مرض الشباب والأطفال   الإثنين مايو 18, 2009 9:20 am

يعطيك الف عافية عزيزتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
التصلب اللويحي المتعدد... مرض الشباب والأطفال
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المحبة الثقافية :: منتدى الطب والصيدلة-
انتقل الى: