منتديات المحبة الثقافية

ثقافي طبي إسلامي
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ندبات حب الشباب تولد المشاكل النفسية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الدكتور
عضو فعال
عضو فعال


عدد الرسائل : 173
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 02/01/2009

مُساهمةموضوع: ندبات حب الشباب تولد المشاكل النفسية   الجمعة يوليو 17, 2009 2:47 pm



لايمكن إزالة آثارها والجراحة قد تساعد في تحسنها بنسبة 40%


تعتبر حبوب الشباب أحد الأمراض الجلدية المزمنة وتصيب حوالي 90% من الجنسين قبل سن العشرين. تترك أثاراً صحية تتفاوت في خطورتها ومدة بقائها وحاجتها إلى التدخل العلاجي. هناك مضاعفات تحدث بعد الاصابة بحب الشباب ومنها:

1-التصبغ الذي يحدث بعد حب الشباب الملتهب ويكثر عند البشرة الغامقة ويمكن أن يشاهد في البشرة الفاتحة أيضاً. ويمكن التخفيف من حدوث التصبغ بالعلاج المبكر لحبوب الشباب ومن الممكن أن تستمر هذه التصبغات لمدة طويلة بعد الالتهاب ولا سيما مع التعرض للشمس. 2- الندبات التي تعتبر مشكلة صحية لدى كثير من الناس وتسبب لهم حرجاً اجتماعياً ومشاكل نفسية.

أنواع ندبات حب الشباب:

هناك نوعان بشكل عام يعتمدان على ردة فعل الأنسجة تجاه الالتهاب.

أ) الندبات المرتفعة: التي تحدث بسبب زيادة تشكل الأنسجة وهذا الشكل الناتج يسمى جدرات أو ندبات ضخامية وتنتج بسبب زيادة تشكل الكولاجين . وتكون مرتفعة عن سطح الجلد وباحجام مختلفة قد تصل إلى اسم أو أكثر وقد تستمر إلى عدة سنوات وممكن أن يتغير شكلها مع الوقت.

ب) الندبات المنخفضة: التي تحدث نتيجة فقد الأنسجة: وهي أكثر شيوعاً من النوع الأول وتنقسم إلى عدة أنواع:

1- ندبات مكسار الثلج: التي يكثر حدوثها على الخدود وتكون عادة صغيرة مع حواف محددة مثل الجروح وهي ممكن أن تكون سطحية أو عميقة.

2- الندبات التلفية المنخفضة: وتكون عادة كبيرة مع حواف حادة عمودية وتختلف من ندبات مكسار الثلج بكونها واسعة وتشبه الندبات الناتجة عن مرض العنقز.

3- الندبات المقعرة: تكون طرية الملمس لها حواف خفيفة تتداخل مع الجلد الطبيعي وتكون عادة صغيرة وتأخذ الشكل الدائري أو الخطى.

العلاج:

يوصى عادة بعلاج حب الشباب قبل البدء بعلاج اثاره. ويعتمد علاج الندبات على نوع الندبة وشكلها.

ويجب على المريض معرفة انه لا يمكن إزالة آثار ندبات حب الشباب ولكن يمكن تحسينها بالطرق الجراحية، وان نسبة التحسن قد تصل إلى حوالي 40%، في معظم الحالات وقد يحتاج المريض إلى أكثر من طريقة لتحسين الندبات وتختلف هذه الطرق باختلاف شكل الندبة وشدتها ومن أهم هذه الطرق:

1- استخدام حقن التعبئة (حقن الكولاجين): حيث يتم حقن الكولاجين تحت الجلد لشد وملء الندبات المقعرة ولا يفيد في ندبات مكسار الثلج وتمتاز هذه الطريقة بمناسبتها لجميع أنواع البشرة ومفعولها يدوم لفترة 3 إلى 6 أشهر واللجوء إلى إعادة الحقن مرة أخرى.





2- نقل الدهون الذاتية: حيث تؤخذ الدهون من منطقة أخرى من الجسم ثم تحضر ويعاد حقنها في الجلد وذلك لرفع الندبات المنخفضة وهذه الدهون يتم امتصاصها من الجلد بعد فترة تتراوح ما بين 6 إلى 18 شهر من الممكن الحصول على نتائج مستمرة بتكرار حقن الدهون.

3- صنفرة الوجه: بهذه الطريقة يتم إزالة الصبقات العليا من الجلد بواسطة جهاز الصنفرة الآلي الذي يعتبر من أفضل الطرق لعلاج الندبات فيتم إزالة الجلد السطحي فالندبات السطحية تزول والعميقة يخف عمقها. كذلك يستخدم جهاز ليزر الصنفرة باختلاف أطوال موجاته لاعادة تصحيح الندبات ومنها CO2 ليزر وجهاز Erbium.

ومن عيوب هذه الطريقة حدوث تصبغات جلدية خاصة في البشرة السمراء يمكن إزالتها والتخفيف منها باستخدام كريمات التبيض وواقيات الشمس. كذلك حدوث احمرار في الجلد قد يستمر لعدة شهور يمكن التخفيف منه باستخدام جهاز ليزر الأوعية الدموية أو الضوء.

4-الفراكشنال ليزر: ظهرت هذه التقنية في أوائل التسعينيات في الولايات المتحدة. وهذا النوع من الليزر لديه طاقة اقل من الليزر الاستئصالي (الذي يقوم بمسح أو إزالة الطبقات الخارجية من الجلد تماما)، فأشعة الليزر تصل إلى الكولاجين في الطبقة الوسطى من الجلد دون أن تؤثر على طبقة الجلد الخارجية. وهذا يقلل فترة التماثل للشفاء بعد العلاج ويقلل من المضاعفات التي يمكن أن تحدث. فأشعة الليزر تحفز على إنتاج الكولاجين. وهذا النوع من





التقشير غير مؤلم ويحتاج المريض كريماً مخدراً على الجلد. ولعدة جلسات من التقشير تتراوح مابين 3- 5جلسات كل بين جلسة وأخرى شهر واحد. وعادة لاتظهر نتائج هذه التقنية إلا بعد شهرين من آخر جلسة. وهناك عدة أنواع من أجهزة الفراكشنال، فنتائج هذه الأجهزة متقاربة في تحسين ندبات حب الشباب.

كما أنه يجب على المريض ألا يتوقع نتائج مبهرة، من هذه التقنية التي تصل نسبة تحسن الندباتجلد إلى حوالي 30% في كثير من الحالات.

5- جراحة الجلد: ومنها عملية القطع التحتي Subscision وبواسطة هذه الطريقة يتم تحرر الندبات عن الجلد الطبيعي باستخدام إبرة خاصة تحت الجلد وإزالة الألياف الموجودة في الطبقة السفلى من الجلد، فيؤدي إلى تجمع دموي يساعد على رفع الندبة والتخفيف من مظهرها. ومن الآثار الجانبية حدوث كدمات خفيفة على سطح الجلد تزول خلال 10 أيام تقريباً. وينصح بتكرار هذه العملية للحصول على نتائج إضافية.

وكذلك عملية الرفع القطعي التي تناسب ندبات مكسار الثلج حيث سيتم رفع الندبة بآلة خاصة مسافة صغيرة لتكون على مستوى سطح الجلد.وأيضاً يمكن استئصال الندبة باستخدام آلة خاصة وتخطيط أطراف الجلد بواسطة الخيوط الطبية. وكذلك يمكن التخفيف من الندبات بإزالة الندبة وزرع خزع جلدية في





مكانها، مأخوذة من منطقة خلف الأذن وتثبيتها بغراء طبي. ويتم عادة بعد هذه الطرق مذكورة عملية صنفرة للمنطقة المصابة لتسوية الجلد المرتفع وجعله مقارباً للجلد المجاور وذلك باستخدام جهاز الليزر أو جهاز الصنفرة الآلي.

الندبات المرتفعة (الجدرة):

ويتم علاجها بالتبريد بواسطة النتروجين السائل واعطاء حقن الكورتزون الموضعية وتكررها شهرياً لاحداث ضمور للندبة وإمكانية استخدام ليزر الأوعية الدموية والضوء واستخدام لاصقات السليكون للمساعدة في الحصول على نتائج مرضية.





وأخيراً فإن الندبات الناتجة عن حب الشباب تنتج نتيجة رد فعل الجسم تجاه الإصابة والطريقة المثلى لمنع الندبات هي العلاج المبكر لحب الشباب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ندبات حب الشباب تولد المشاكل النفسية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المحبة الثقافية :: منتدى الطب والصيدلة-
انتقل الى: