منتديات المحبة الثقافية

ثقافي طبي إسلامي
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الكشف عن أسرار الفُصام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عرين
عضو برونزي
عضو برونزي
avatar

عدد الرسائل : 928
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 30/07/2008

مُساهمةموضوع: الكشف عن أسرار الفُصام   الجمعة أغسطس 21, 2009 6:37 pm

الكشف عن أسرار الفُصام Unlocked: the secrets of Schizophrenia»


“قالت الصحيفة البريطانية المعروفة برزانتها في جميع المواضيع التي تتطرق إليها. بأن هذا الاكشتاف يُعتبر اختراقا علميا كبيرا في مجال الطب. وقالت الصحيفة بأن العلماء اكتشفوا بأن هناك تشابها كبيرا بين الموّرثات (الجينات) في مرض الفُصام ومرض الاضطراب الوجداني ثُنائي القطب، وأن هذا الفتح الطبي سوف يُساعد على علاج جديد لأكثر مرضين عقليين يُعاني منهما الملايين. في الماضي كان الأطباء يعتقدون بأن المرضين مختلفان تماماً، لكن الأبحاث الأخيرة أظهرت للمرة الأولى بأن المرضين لهما نفس المورثات (الجينات) وهذا يقود إلى أن يُصاب الشخص بواحد من هذين المرضين.


لقد أجرُيت ثلاثة أبحاث عالمية كبيرة شملت حوالي 15000 مريض و50000 شخص سليم، ووجدوا بأن هناك تشوهات في المورثاّت لدى الآف من المرضى في أحد المورثّات، يعُرف (SingleNucleotide Polymorphism) “SNPs” يعمل على رفع معدل اصابة الشخص بأحد هذه الأمراض. كل تشّوه يزيد نسبة الإصابة بالمرض بنسبة حوالي 0.2% وفي المحصلة النهائية يكون لها دور ما يُقارب 30% من تشكيل نسبة خطورة المرض. مرض الفُصام معروف أن للوراثة دورا كبيرا يصل إلى 80% في مجمل الاصابة بالحالة، وكذلك هناك دور للتربية والبيئة.

على الرغم من كل ذلك، فإن أكثر الأمور غرابةً التي تمخضت عنها هذه الدراسات هو أن الدراسات العالمية الثلاث تشير الى أن المورّث المسبب لمرض الفُصام هو المسبب لمرض الاضطراب الوجداني ثُنائي القطب، وهذا عكس ما كان يتوّقعه الأطباء بأن المرضين مختلفان. وقال العلماء بأن هذا الاكتشاف هو حجر تقدم في فهم المرضين ؛ الفصُام والاضطراب الوجداني ثناُئي القطب، وبالتالي يقود إلى منع حدوث هذه الأمراض عن طريق العلاج الوراثي (الجيني) أو عن طريق علاج المرضين بعد حدوثهما بطرقٍ مختلفة وحديثة لمرض يُكلّف الحكومة البريطانية سنوياً ما يُقارب 2 بليون جنية استرليني (ما يُقارب 13 مليار ريال سعودي) من خزينة الحكومة والتي يقال عنها فلوس دافعي الضرائب.

وقال الدكتور توماس إنسل، مدير المركز الامريكي للدراسات العقلية في بثسدا، ميرلاند، والذي موّل جزءا كبيرا من البحث: بأنه اذا كان مرضى الفُصام والاضطراب الوجداني ثُنائي القطب ينتجان من خلل مورّث واحد يحمل خطر الإصابة بالمرض، فربما هذا يكون نتاج خلل خلال تطّور الدماغ أثناء مرحلة الحمل. وأضاف الدكتور إنسل بأن السؤال الذي يتبادر إلى الذهن الآن هو: كيف أن شخصاً يُصاب بمرض الفُصام والآخر يُصاب بمرض الاضطراب الوجداني ثُنائي القطب؟.

قال مجموعة من العلماء بأن الدراسات الكثيرة لمرض الفُصام بينّت بأن هناك عوامل وراثية كثيرة تُساهم في الإصابة بمرض الفُصام، ولكن الاكتشاف الأخير هو الاكتشاف الأهم والذي سوف يُساعد على أن يتجه الآن تفكير العلماء والأطباء للبدء في التوجه نحو دراسة جديدة لعلاج هذا المرض العضال، إما علاجات للمورثّات أو علاج للمرض نفسه. وقال البروفسور مايكل أودونفون ؛ أستاذ الطب النفسي المتخصص في المورثات للامراض العقلية في مركز الأبحاث الوراثية للامراض العصبية النفسية في كارديف” بأن هذا الاكتشاف الخطير في مجال الصحة النفسية،

يجعل العلماء يضعون مجهوداتهم بصورة محددة على علاج محدد لمورّث محدد بعد أن كانوا يعملون على عشرات إن لم يكن مئات الموّرثات وهذا يثبت مجهوداتهم وتجعلهم يعملون كمن يتخبط في غابة أو ظلمة بحثاً عن علاج لمرض كان يُشتبه بالعديد من المورّثات أنها سبب في الاصابة بهذا المرض” وأضاف البروفيسور أودونفون :” بالرغم من كل هذا، ومن كل ما وجدنا في أبحاثنا يشرح بشكل بسيط خطورة الإصابة بمرض الفُصام، بعضنا كان مُستغرباً من كيف أن الفُصام والاضطراب الوجداني ثُنائي القطب يُسببهما اختلال في مورّث واحد، وكان مُثار الاستغراب بأن هذا المورّث يتسببّ في أخطر وأكبر مرضين، فكان الاستغراب بأن كيف هذا المورّث لا يُسبب مرض الفُصام فقط بل يتسّبب في الاصابة بمرض الاضطراب الوجداني ثنُائي القطب”.

وكانت الدراسات الثلاث قد نُشرت في مجلة “الطبيعة” (Natural) ويبدو أنه التقدم العلمي والتقني الذي جعل الأطباء ومكّن العلماء بأجهزةٍ حديثة من تحليل ال DNA

_________________
أحلى مدونة
مدونة عالم التميز و الإبداع

http://jordaniansnet.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الكشف عن أسرار الفُصام
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المحبة الثقافية :: منتدى الطب والصيدلة-
انتقل الى: